فصلية دم الجنين

هل صحيح ان الجنين ياخذ فصلية ياامه او ابوه؟
السلام عليكم ..

هذا اختي رد من طبيب متخصص اضعه للفائدة ولشرح الامر بشكل سليم لفهمه ان شاء الله

هناك أربع فصائل للدم، وهي كالتالي: (A ، B ، AB ، O)، وهذه الفصائل تختلف فيها الكريات الحمراء باختلاف بروتين خاص على سطح الكرة يسمى مولد الضد أو (Antigen)، وهناك مولد الضد (A) في الزمرة الدموية (A)، ومولد الضد (B) في الزمرة (B)، وهناك (AB) في الزمرة الدموية (AB)، وأما الزمرة (O) فلا يوجد فيها مولدات ضد.

ويحصل الإنسان على مولدين ضدين (واحد من الأب وواحد من الأم)، فعندما تكون الزمرة الدموية (A) يكون التكوين الجيني للشخص إما (AO) أو (AA)، وكلاهما يعتبران أن عندهما (A)، ونفس الشيء بالنسبة لحامل الزمرة (B)، فإما أن يكون التكوين الجيني (BO) أو (BB)، وإما (AB) أو (O) فلا يكونان إلا كما هما (أي التكوين الجيني مثل التكوين الظاهر لنا).

ولهذا السبب قد تكون زمرة الأطفال مختلفة عن زمرة الوالدين، فإذا كان الوالدان أحدهما (AO) والآخر (BO) فإن أولادهم قد يحملوا أيا من الزمر التالية حسب الاحتمالات الوراثية الماندلية (A or B or O or AB) ،وهذا يفسر أن أحد الأولاد عنده زمرة والده، والآخر عنده زمرتكِ، وقد يكون عندكِ ولد بزمرة عنكِ وعن والده.

كذلك ::::

@ إذا تزوج رجل بامرأة و كانت فصيلة أحدهما O و الآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم إما A أو B و من المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابها لأحد أبويه في فصيلة الدم أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O …

@ إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB .. و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O بإذن الله …

@ إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O .. و إن كانا B فالأبناء B أو O .. بإذن الله …

@ إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O .. و العكس ..إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB ..

دمتي بخير ..

اني فصيلتي oوزرجي a بنتي طلعت على ابووووه

You may also like...

Add a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.