صيدلية طبيبى الخارجية " نرحب بكم 2424 ساعة لتقديم المعلومات لأي دواء يوصف لكم "؟!

السلام عليكم ..

نرحب بكل أعضاء وعضوات طبيبي ..

لاشك ان الدواء أصبح مهم لنا جميعا وعلم الادوية هو العلم الذي يدرس العلاقة بين الاعضاء الحية والجزئيات الكيميائية التي تدخل الى الاعضاء من خارجها هو ايضا علم يدرس كيفية الوقاية من الامراض وتشخيصها وعلاجها والتأثيرات الضارة لهذه المواد على مختلفة انسجة الجسم.

وبالتالى اكتشف العلماء وحضروا الادوية لحماية الانسان من الامراض او لمعالجته من اصابات مرضية تهدد حياته بالخطر لذا يفترض في الادوية والعقاقير الطبية ان تكون صديقة الانسان

وعندما يصف الطبيب للمريض الدواء الفعال فهو يحاول أن يؤمن العلاج المناسب بأقل مايمكن من التأثيرات الجانبية السمية لذا وفي هذه المناسبة اؤكد على دور المريض في مساعدة طبيبه في اختيار الدواء فعليه ان يوضح له مختلف الامراض المهمة التي تعرض لها سابقا كذلك مختلف الاعراض التي سببها دواء ما في اثناء تناوله له ومن المهم جدا ان يقوم المريض باعلام الطبيب اذا كان يجهل قصة المريض العائلية عن الامراض الوراثية في العائلة كالميل الى النزف الدموي مثلا , وعلى المريض ان يتقيد بكمية الجرعات الدوائية واوقاتها وطرق تناولها وتجنب تناول اي دواء آخر دون استشارة الطبيب مسبقا.

ورغبة مني فى إفادة إخوانى وأخواتى فى طبيبي أقدم لكم جميعا هذة الخدمة المجانية لتوضيح كافة المعلومات الطبية عن أى دواء يوصف لكم من قبل الطبيب المتخصص ..

هذة الخدمه اقدمها للجميع دون استثناء ..

هذا الموضوع أضعه ايضا لأخواتى الحوامل والمرضعات
فنظرا لكثرة الخوف والقلق الذى يصيب الحوامل و المرضعات تجاة الادوية التى يمكن ان يصفها الاطباء لهن خلال الحمل ثم الارضاع فقد احببت بهذا الموضوع ان اضع معلومات تخص تصنيف الادوية للعلم بها ثم يمكنك من خلال هذا الموضوع ان تكتبى لي اسم الدواء ليصلك معلومات مفصله عنه سواء كان مضاد حيوى او غيره لتستطيعى معرفة واكتشاف هل هذا الدواء يعد خطر على جنينك اثناء الحمل ام لا؟؟ وبالتالى ترتاحى نفسيا ويزول القلق والخوف …

وبالتالى انا على إستعداد تام ان ابحث عن اى دواء و كل ما اطلبه منكم هو كتابة أسم الدواء او المادة الدوائية (( بالإنجليزية )) لتجدوا تفسير كامل بعد 24 ساعة لإستخدامات هذا الدواء ( تأثيراته الجانبية , تفاعلات وتداخلات الدواء اهم التنبيهات والتحذيرات الخاصة به )..

واتمنى ان أوفق فى خدمة الجميع ..

يتبع ..

الأدوية و الحمل و الإرضاع


يعتبر تناول الأم الحامل او المرضع للدواء موضع جدل قديم و هو من الأسئلة التي تطرح بشكل متكرر على طبيب الأطفال و طبيب التوليد و لابد من تصنيف الأدوية حسب خطورتها و سلامتها على كل من الجنين و الرضيع لأن بعض الأدوية قد تكون مؤذية و يجب تجنبها .

والأصل هو تجنب المرأة الحامل ثم المرضع تناول أى دواء , والدواء الوحيد الذي يجب على كل حامل تناوله هو حمض الفوليك وهو يعطى بمقدار 400 ملغ و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهو يفيد الأم ويمنع حدوث فقر الدم و يفيد الجنين بمنع حدوث التشوهات العصبية خاصة القيلة السحائية

وعدا ذلك فمن الأسلم عدم إعطاء الحامل اي دواء خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي فترة تكون الجنين .

إلا إذا رأى الطبيب غير ذلك

ولقد قامت منظمة التغذية الصحة ( الدواء والغذاء ) FDA بتحديد الاصناف الدوائية تبعا لخطورتها على الجنين الى التصنيفات التالية وضعتها لك مع توضيح لمعنى كل تصنيف:

1- الصنف A : فشلت الدراسات المضبوطة على النساء فى تحديد خطر هذا الصنف على الجنين بالثلث الاول للحمل ( ولا يوجد دليل على وجود خطر فى الثلث الاخير ) ويبدو ان احتمال أذية الجنين مسيطر عليه .

2- الصنف B : لم تبد الدراسات التى اجريت على الحيوانات اى خطورة على الجنين او انها قد اظهرت تاثير معاكس لم يظهر عند النساء فى الثلث الاول من الحمل .

3 – الصنف C : كل الدراسات التى اجريت على الحيوانات اظهرت تاثيرات على الجنين ولا يوجد دراسات مضبوطة على النساء او ان الدراسات المطلوبة غير متوفرة على النساء والحيوانات .

4- الصنف D : يوجد برهان ثابت على الخطر الجنينى ولكن قد تفوق فائدة هذا الدواء للحامل خطره على الجنين لذا يستخدم اذا كان ضرورى ولا يمكن الاستغناء عنه ولا يوجد بديل غيره بغض النظر على هذا الخطر .

5- الصنف X : الدراسات على الحيوانات او الانسان اظهرت تشوهات جنينية او هناك اثبات على وجود الخطر الجنينى بناء على تجارب انسانية او حيوانية او كلايهما . ان خطر استخدام مثل هذة الادوية يعادل بوضوح اية فائدة ممكنة منه .

وبالتالي اخواتي معرفة ضرر الأدوية على الجنين او الرضيع لا تحدد الا طبقا لهذة التصنيفات التي تم إعتمادها من خلال دراسات وأبحاث دوائية متخصصه ..

اخيرا اليكِ هذا الرابط الذى قد يساعدك على معرفة خطر الدواء على الجنين او الرضيع وذلك بوضع الاسم التجارى للدواء او المادة الدوائية ومنه تجدى تصنيف الدواء كما شرحت سابقا …

http://safefetus.com/search.asp?SearchType=1&letter=m

واعيد واكرر لأخواتى الغاليات اني على اتم استعداد ان ابحث لاى واحدة منكن عن اى دواء تشتبه فيه واعطيها كافة المعلومات عنه إذا لم تجديه فى الرابط الموجود أعلاه ….

بارك الله بكن …

جزاك الله خيرا على هذه الخدمة
واكيد ما راح نستغنى عن خدماتك
يعطيكِ ألف عافية أختي المسلمة على الموضوع القيّم

وسأكون البادئة بالسؤال اسمحيلي..

اود السؤال عن ابر الهيبارين التي توصف للحامل لمن

عانت من الاجهاض المتكرر مع العلم انه لم يثبت لديها

في التحاليل اي نوع من امراض تجلط الدم..فما هي آثاره

الجانبية في هذه الحالة وأيضاً في حال ثبوت تجلط الدم للفائدة العامة..

وجزاك الله خيراً..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمينة

يعطيكِ ألف عافية أختي المسلمة على الموضوع القيّم

وسأكون البادئة بالسؤال اسمحيلي..

اود السؤال عن ابر الهيبارين التي توصف للحامل لمن

عانت من الاجهاض المتكرر مع العلم انه لم يثبت لديها

في التحاليل اي نوع من امراض تجلط الدم..فما هي آثاره

الجانبية في هذه الحالة وأيضاً في حال ثبوت تجلط الدم للفائدة العامة..

وجزاك الله خيراً..

الله يعافيكِ اختي الغالية بارك الله بكِ ..

يطول الحديث على ابر الهيبارين وساوضح بعض النقاط المهمة فى هذا الشأن من كتب ومراجع طبية ومواقع ايضا ..

الهيبارين فى الأصل هو احد الأدوية المضادة للتخثر ويوجد ايضا الوارافارين ..

ومضادات التخثّر تمنع من تشكيل الجلطات الجديدة وتمنع الجلطات الحالية من النمو (الإمتداد) عن طريق إيقاف إنتاج البروتينات الضروريه للدم حتى تتجلط او تتخثر .

وقد تستخدم الحامل هذة الادوية اذا لديها حاله سابقة لأى جلطة قلبية او اذا تعرضت لمشكلة الخثار الوريدى العميق deep vein thrombosis ..

وهذة الادوية قد تكون خطيرة اثناء الحمل لذلك وجب تنظيم استخدامها فى الحمل ..

ايضا مهم ان نوضح ان الهيبارين نوعين :
النوع العادى unfractionated heparin (UH).

والاخر يعرف بـالهيبارين منخفض الوزن الجزئى Low Mollecular Weight Heparin و يرمز له بالرمز LMWH .

والدراسات الحديثة التى أجريت على النساء الحوامل اقترحت "ان الهيبارين منخفض الوزن الجزئى يضاهى بل هو آمن وفعال اكثر من الهيبارين العادى فى علاج ووقاية الصمات الخثرية الوريدية وهذة المستحضرات منخفضة الوزن الجزئى يبدو انها ذات تأثير مضاد للتخثر اكثر من الهيبارين العادى ولا يحتاج مراقبة مخبرية متكرره ويؤخذ فقط مرة واحدة او مرتين يوميا لذلك فهو مناسب أكثر من الهيبارين العادى الذى يجب عند اخذه المكوث فى المشفى وعمل عدة فحوصات ومتابعة دقيقة " و بالتالى الهيبارين الثانى هو الذى عادة ينصح به الأطباء ..

ايضا للهيبارين ميزة بأنه خلال 4 ساعات يزول تأثيره المضاد للتخثر فقط بإيقاف الدواء ويعاكس بشكل اسرع بإستخدام سلفات البروتامين ..

كما تواجد دراسة مازالوا فيها توضح "ان للهيبارين منخفض الوزن الجزئى منفعه غير مقصودة للناس حيث شاهدوا انه يساهم فى خفض معدل الوفيات lower death rate فى مرضى الخثار الوريدى العميق ومرضى السرطان" ومازالوا فى البحث عن هذة العلاقة ..

عادة ابر الهيبارين فى الحمل لا تؤخذ الا بعد سماع نبض الجنين بعكس استخدام الاسبرين الذى يساعد ايضا على منع التخثر فى الاوعية الدموية الدقيقة فى المشيمة ويمكن استخدامه من بداية الحمل..لذلك ابر الهيبارين لا تؤخذ الا لحاجة ملحة جدا جدا وإلا يمكن للاسبرين ان يستخدم وبفاعلية تغني عن استخدام الهيبارين وطبعا الامر يعود لتشخيص الطبيب المتخصص ..

ومن هنا جاءت فائدة ابر الهيبارين التى يساعد ايضا فى حالات الإجهاض المتكرر حيث يمكن ان يحدث الإجهاض نتيجة لوجود تجلطات فى المشيمة واوعيتها الدموية الدقيقة مما يسبب الإجهاض و هذة الحالة تتعارض مع وظيفة المشيمة بإحداث اضطرابات أخرى غير التجلط تؤدي إلى الإجهاض المتكرر إلى جانب خلل في نمو الجنين Intrauterine growth Retardation أو الولادة المبكرة Preterm Labour وارتفاع ضغط الدم في أحيان أخرى, وتشخيص هذه الحالة يتم بعمل فحص Antiphospholipid antibodies وإعادته بعد (6) أسابيع من الفحص الأول, ويتم علاج مثل هذه الحالات أما بالأسبرين لوحده بفرص نجاح 40 % أو بمصاحبة ابر Heparin بفرصة نجاح70 % حتى بداية الشهر التاسع .

بالنسبة للأعراض الجانبية لتناول الهيبارين :

"فالنزف" يعتبر العارض الجانبي الأكثر شيوعا من الهيبارين منخفض الوزن الجزئى

و هذا قد يتضمّن:

النزف من قرحة أو نمو غير مشخّص في النظام الهضمي.
النزف الجدّي في المناطق الأخرى بسبب جرح .
النزف الجدّي يمكن ان يحدث فى الدماغ ويؤدى الى الموت ( وهو عرض نادر ) .
نزف من الأنف.

ايضا عند اخذ الـ heparins بالحقن تحت الجلد، فقد يحدث تهيّج موضعي، ألم، أو كدم مكان موضع الحقن .

ولا يجب على الحامل اخذ الهيبارين اذا كانت تعانى من اى من الأعراض التالية :

تعانى من النزف الشديد
مرض الكبد أو الكلية
اذا تعانى من انخفاض شديد او سمنة مفرطة (دراسة أكثر مطلوبة على الجرعة الصحيحة وكيف هي يجب أن تراقب)
حساسية من مادة الهيبارين

هذا وبالله التوفيق ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيل

جزاك الله خيرا على هذه الخدمة
واكيد ما راح نستغنى عن خدماتك

بارك الله بك

وأنا حاضره للجميع ..

معلومات رائعة بالفعل اختي..

ومثل ما ذكرتي ان لم تكن هناك حاجة ملحة فلا يلزم

استخدامها..لأن بعض الأطباء يصفونها دون وجود سبب لذلك!

والله شيء غريب فعلاً..

جزاك الله خيراً..

جـــــــزاك اللـــــــه خير اختي مسلمـــة
وبارك فيكي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمينة

معلومات رائعة بالفعل اختي..

ومثل ما ذكرتي ان لم تكن هناك حاجة ملحة فلا يلزم

استخدامها..لأن بعض الأطباء يصفونها دون وجود سبب لذلك!

والله شيء غريب فعلاً..

جزاك الله خيراً..

بارك الله بكِ اختي الغالية ..

وطبعا أمانة الطبيب ومهارته وخبرته الطبية كلها عوامل تساهم فى وصف الدواء المناسب فى الوقت المناسب ..

دمتى بخير ..

اختي الفاضلة المسلمة ..

لا استطيع الا ان اقول انه موضوع اقل ما يقال عنه انه رائع وبإذن الله سيكون من انجح المواضيع في القسم نظراً لأهميته لجميع الاعضاء بالمنتدى ..

بارك الله فيك

اخوك المستشار

You may also like...

Add a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.