دكتورة .الريتن آى يا ساتر

الدكتورة الفاضلة …..أرجوا الرد علي بسررررررعة لأني بموت من الخوف …….فقد قرأت أن الكريم المحتوي على الريتن آى خطير للحامل ويؤدي لتشويه الجنين …..والمصيبه أنهم يقولون أن المرأه يجب أن تتوقف عن أستعماله قبل الحمل
بفترة لأن أثارة السلبية تظل في الجسم أشهر عديدة .

[ المصيبه أني أستخدم كريم (روك) وهو يعتمد على (الريتن آى) …..أستخدمه صباحاً ومساءً بل وأستخدم أيضاً كريم العيون وهو يحتوي على نفس المادة ]

والكارثه ……..أني شاكه بالحمل ..ياربي وش أسوي ؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني حتى لو تركته بيظل تأثيرة في جسمي في الفترة ألي تتكون أعضاء الطفل الرئيسيه …….وأنا خايفه مووووووووووت من يوم ما قريت الخبر ………الله يستر .

طمنيني يادكتورة الله يطمنك على من تحبين.

السلام عليكم اختى ..

هذا الكريم Retin-A يحتوى على مشتقات فيتامين أ الموضعية الريتينويدز الموضعية Topical retinoids , مثل حمض فيتامين أ (tretinoin) و المستحضرات الجديدة تعمل على إزالة الطبقة القرنية و الحد من زيادتها و كذلك تعمل على تخفيف الإلتهاب. و هي جيدة للبثور تحت الجلد خاصة, و استخدامها مع البنزويل بيروكسايد يزيد من فاعليتها ضد البكتيريا. و تسبب هذه المركبات تهيج الجلد و تقشره و المستحضرات الجديدة منه أخف مثل جل أو كريم أفيتا Avita , أو ريتن-أ ميكرو Retin-A micro.

بالنسبة لتأثير الكريم على الحامل اترجم لكى هذا النص الطبى ..

كريم RETIN-A يستخدم على الجلد وعادة اقل من 10% من RETIN-A يعبر الى مجرى دم الام و تصل منه الى الجنين بدرجة اقل , اذا كان الجلد متضرر فيحتاج ذلك لاستعمال كمية اكثر من مطلوب على منطقة، أو إستعمال الكريم على اتساع اكثر ( منطقة كبيرة من الجلد ) مما سيسبّب فى عبور ومرور المستحضر من خلال الجلد وبالتالى اذا كانت الام تستعمل كمية قليلة من الكريم على الجلد فمن المحتمل ان يكون الخطر على الجنين اقل من لو استخدمت الكريم بكميات كبيرة .

الكثير من الدراسات الطبية حاولت اكتشاف خطر الكريم RETIN-A على الحمل وهذة الدراسات اوضحت ان الاجنه التى كانت امهاتهن تستعمل كريم RETIN-A اثناء الحمل لم تجد انه من المحتمل أن يكون عندهم عيوب ولادية من الأجنه الذي أمهاتهم لم يستعملن RETIN-A.

الا انه وبالرغم من ذلك فانه يفضل ان لا تستعمل الامهات الحوامل كريم RETIN-A وان استعمل فليكن لمن تعانى من حالات حادة لحب الشباب على ان يستعمل بحذر ..

وبالتالى أغلب الادله تشير ان tretinoin الموضوعي ( حمض فيتامين A ) لا يزيد الإحتمالية للتشوّهات الولادية. هو يعتبر من التصنيف C حسب منظمة الصحة والغذاء الامريكية FDA الذي يمكن أن يستعمل أثناء حمل إذا ترجّح الفوائد على الأخطار.

USE DURING PREGNANCY :

RETIN-A is applied to the skin. Usually, less than 10% of RETIN-A passes into the mother’s bloodstream, and even less reaches the baby. Broken skin, using more than is needed on an area, or use on a large area will cause more of the RETIN-A to pass through the skin. In general, the less RETIN-A that is used on the mother’s skin, the less likely there will be risks to the baby.

Several studies have tried to find out the effects of RETIN-A on pregnancy. These studies have not found that babies whose mothers used RETIN-A during pregnancy are any more likely to have birth defects than babies whose mothers did not use RETIN-A.

Nonetheless, it may be best to reserve RETIN-A use during pregnancy for only the most severe cases of Acne Vulgaris. Even then, it should be used with extreme caution.

Most of the evidence however, indicates that topical tretinoin does not increase the risk for congenital malformations. It is considered a category C medication which can be used during pregnancy if the advantages outweigh the risks.

وبالتالى اختى الفصل فى تحديد الضرر يكون بكمية المستحضر الذى تستعمليه على الجلد لكن لو استعمالك له كان على مساحات صغيره اذن لن يضر RETIN-A بالجنين اذا حدث الحمل ان شاء الله بدليل انه ممكن ان يستعمل اثناء الحمل اذا دعت الحاجة الشديدة له …

دمتى بخير ..

ألف شكر للأخت الكريمة على سرعة التجاوب وهذا العشم فيكم………الكريم مكتوب عليهretin-ox
ماشالله تبارك الله

الاخت المسلمه ما قصرت جزاها الله الف خير

و ان شالله حبيبتي ما في منه اي ضرر لا عليكي ولا على جنينك

خصوصي اذا كنتي بتستعمليه بكميات قليله

و الله يسهلك امرك و يوفقك

هبه

الله يعافيك ياحبيبتي هبه ………..والله فرحت بردك كثير والكريم مناسبني وراح أرجعله من اليوم ….وأنا أضعه على الوجه والرقبه .
السلام عليكم اختى …

فى كل الاحوال انصحك بالانتظار من استعمال الكريم الى ان تتأكدى هل حدث الحمل ام لا؟؟ فاذا لم تكونى حامل يمكنك استعماله بآمان اكثر وان كنتى حامل يتم استشارة طبيبتك فموقعنا استشارى ولا يغنى عن زيارة الطبيب واستشارته ..

دمتى بخير ..

Add a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.