*ايتها الحامل هل تنامين جيدآ؟اقرأي وشاركي بتجربتك*

بسم الله الرحمن الرحيم
حبيباتي حوامل طبيبي:
اعتقد ان هذا الموضوع يهمنا جميعآ منذ الشهر الأول من الحمل وحتى انتهاء الحمل بالسلامة
لذا بحثت عنه لاجد هذا البحث اللطيف–وارجو ان تشارك كل اخت معنا بتجربتها الخاصة مع النوم اثناء الحمل منذ الشهر الاول وحتى الولادة بتيسير الله–وننتظر مشاركة اخواتنا الوالدات لذكر ماحصل لهّن في الحمل ومنهنّ نستفيد—
اذن فبحثنا يبدأ بالسؤال التالي:

ما تأثير الحمل على النوم؟

يحدث خلال الحمل العديد من التغيرات والأعراض التي تؤثر على النوم. فآلام الساقين وأوجاع العضلات، والغثيان، والشعور بالحموضة، وحركة الجنين كلها أمور تؤثر على جودة النوم. وقد أظهر استفتاء في الولايات المتحدة أن 78% من الحوامل يشكون من زيادة اضطرابات النوم خلال الحمل. وللتبسيط يمكن تقسيم تأثيرات الحمل إلى ثلاث مراحل:
• الثلاثة أشهر الأولى: وخلالها يزيد هرمون البروجيستيرون في الدم. ويمكن تلخيص التأثيرات بالتالي:
o زيادة في النعاس وكثرة النوم مقارنة بفترة ما قبل الحمل
o زيادة الرغبة في التبول خلال الليل مما يؤثر على استمرارية النوم بالليل وبالتالي قد يزيد من زيادة النعاس بالنهار.
• الثلاثة أشهر الثانية (4-6): ويستمر خلالها ارتفاع مستوى هرمون البروجيستيرون ولكن بصورة أبطأ. ويمكن تلخيص التأثيرات بالتالي:
o يتحسن النوم مقارنة بالثلث الأول ولكنه يظل أسوأ من فترة ما قبل الحمل.
o تقل الرغبة في التبول مما يؤدي إلى بعض الاستقرار في النوم.
• الثلاثة أشهر الأخيرة (6-9): وخلال هذه الفترة تعاني الكثير من السيدات من اضطرابات النوم.
o أظهرت بعض الاستفتاءات أن 97% من الحوامل يعانين من اضطرابات النوم في نهاية الحمل.
o وخلال هذه الفترة تزداد الرغبة في التبول بالليل بسبب ضغط الجنين على المثانة مما يؤدي إلى تقطع النوم.
o كما أن الكثير من السيدات يعانين من احتقان الأنف مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس خاصة بالليل مما قد يؤثر على النوم.

وخلال الحمل قد تظهر بعض اضطرابات النوم التي لم تكن موجودة سابقا. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن 30% من الحوامل اللاتي لم يكن يعانين من الشخير يظهر لديهن الشخير لأول مرة خلال الحمل. وإذا كان احتقان الأنف وانسداده شديدين فقد يؤدي ذلك إلى انسداد مجرى التنفس العلوي وتوقف التنفس مما قد يسبب تقطع النوم وزيادة النعاس أثناء النهار وقد يسبب نقص في مستوى الأكسجين اثناء النوم وزيادة ضغط الدم الحامل ,إذا كانت الحامل تعاني من الشخير وزيادة النعاس فإنها تنصح بمراجعة الطبيب.
كما أن الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة حركة الساقين غير المستقرة وهي عبارة عن إحدى اضطرابات النوم، وتتميز بأحاسيس غريبة وغير مريحة في الساقين يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم ولكنها عادة ما تحدث بكثرة قبيل النوم وينتج عنها رغبة شديدة في تحريك الرجلين أو حتى المشي، ونتيجة لذلك يجد المصاب صعوبة في النوم ومن ثم الأرق. وتصيب هذا المتلازمة 15% من الحوامل.

ما هي النصائح التي يمكن أن توجه للحامل؟

• تنصح الحامل في الثلث الأخير من الحمل بالنوم على الجنب الأيسر حيث أن ذلك يسهل تدفق الدم للجنين والكليتين. كما تنصح بتجنب النوم على الظهر لفترات طويلة.
• الإكثار من شرب السوائل بالنهار والتقليل منها بالليل.
• ممارسة الرياضة بانتظام
• إذا كانت الحموضة تسبب مشكلة للحامل عند النوم فإنها تنصح باستخدام الوسائد لرفع الرأس عند النوم وكذلك تجنب الحمضيات والتوابل.
• تناول وجبات خفيفة متكررة خلال اليوم يجعل المعدة ممتلئة مما قد يقلل من الإحساس بالغثيان والحموضة.

بعد الولادة، تعاني الأم عادة من تقطع النوم بسبب كثرة استيقاظ رضيعها مما ينعكس سلبا على نشاطها خلال النهار وقد يسبب لها الاكتئاب. وتنصح الأمهات بأخذ غفوة في الأوقات التي يغفو فيها رضيعها كما أن مشاركة أفراد العائلة في العناية بالرضيع قد يخفف من حجم المشكلة.

النوم سلطان 😉 كما قال المثل
ولكن سبحان الله عندما يكون هناك طفل في الاحشاء هدية من الرحمن لنا ننسى حينها نومنا وحياتنا ونلبي حاجته وحده—حتى لو كان على حساب راحتنا …اليس كذلك؟
لذلك قيل :
إن الجنة تحت اقدام الامهات…
أسال الله تعالى تيسير الولادة لنا جميعآ وان يهب الله كل اخت لنا تتمنى الحمل هذه النعمة من كرمه.
وانتظر مشاركاتكم بتجاربكم الشخصية…:sss

مشكوووره اختي عالمعلومات المفيده جزاك الله الف خير ان شاءالله

والله يسهل علينا وعليك ان شاءالله ويرزقنا الذريه الصالحه امين يارب

شكرا على المرور
ولله قله النوم شي طبيعي بلشهور الاخيره في الحمل بس في الاشهر الاولي بتزيد عندي يعني انام بشكل مو طبيعي بس لما الواحد يكون اول حمل ليه بلخصوص لان يكون ماعندو عفاريت بلبيت يقومو كل شوي خخخخخخخ بس انا في حملي الثاني تعبت اكثر لان ما قدرت اخذ حصتي من النوم اثناء النهار بسببط طفلي الللاول و تعلقه فيني و مواعيد اكلو و شربه وطلعاته لانه صغير 3 سنوات ومحتاجني طبعا
تسلمي عزيزتي على الموضوع المهم , الغريب اني في حملي السابق ماعانيت ابدا من مشاكل في النوم لكن الحين ما اقدر انام بشكل متواصل من الحكة والصداع وساعات حركة الجنين الي تزيد في الليل الله يعينا
السلام عليكم

أنا من يوم ماحملت مانمت كويس يعني ببات أتقلب بس أعوضوا لما أخرج من الشغل الساعة 3 أنام ساعتين أم ثلاث ساعات
حتى لما كنت أتوحم نومي ناقص كثير
والله تعبانة كثير الصداع ملازمني ورجليا منتفخة على طول الله يسهل علينا كلنا

تسلمين على الموضوع الرائع

والله يسهل عليك وعلينا يا رب

كـــــــــــل الشكر لج عزيزتي على الموضوع …
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roghaye

ولله قله النوم شي طبيعي بلشهور الاخيره في الحمل بس في الاشهر الاولي بتزيد عندي يعني انام بشكل مو طبيعي بس لما الواحد يكون اول حمل ليه بلخصوص لان يكون ماعندو عفاريت بلبيت يقومو كل شوي خخخخخخخ بس انا في حملي الثاني تعبت اكثر لان ما قدرت اخذ حصتي من النوم اثناء النهار بسببط طفلي الللاول و تعلقه فيني و مواعيد اكلو و شربه وطلعاته لانه صغير 3 سنوات ومحتاجني طبعا

مثل رقية كنت بحملي الاول على طول نووووووووووووووووووووم في الاشهر الاولى بسبب الوحام وبعد ما خف الوحام رجعت طبيعية بس بعد ما بدا الثقل خلاص نوم مافيييييييييييييييييييييييييي

وحملي الثاني نفس الشي طبعا بس ما يحصل لي انام وقت اللي ابيه لأن عندي بنوته الله يحفظها

شكرا على الموضوع على فكرة أختكم تنام 12 ساعة الوحم نزل علي بالنوم

You may also like...

Add a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.