اطعمة مفيدة للحوامل

تعتبر الحامل هي أكثر الإناث عرضة للإصابة بفقر الدم خاصة في الشهور الوسطى من الحمل‏، وهذه الحقيقة تؤكدها الأبحاث الطبية والدراسات العلمية، وتنصح الحامل بتناول كمية كافية من الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبدة والبيض والخضراوات ذات الأوراق الخضراء‏ لوقايتها من الإصابة بفقر الدم‏.

وتنصح الحامل أيضا بضرورة المتابعة الدورية لمستوى الهيموجلوبين بالدم في كل زيارة للطبيب‏‏ مع ضرورة تناولها أقراص الحديد عندما يكون مستوى الهيموجلوبين عند بداية حملها نحو‏12 جم لكل مللي‏ ويشار هنا إلى أن اللبن ومنتجاته‏ والفاكهة‏‏ وكذلك الخضراوات هي مصادر طبيعية للفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الحامل‏.

وفي حالة تناولها بكمية كافية فلن تحتاج الحامل إلى أخذ أقراص الفيتامينات ماعدا فيتامين ب‏12‏ للوقاية من الأنيميا‏،‏ وحامض الفوليك الذي يحمي الجنين من بعض التشوهات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي‏.‏ وبالنسبة لملح الطعام فلا يوجد داعي للإقلال من استخدامه إلا في حالة إصابة الحامل بالأوديما أو ضغط الدم‏ ولا بد من التنبيه هنا إلى ضرورة الاعتدال في تناول الحامل للشاي والقهوة‏، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا.

وأخيرا: ليس هناك غذاء خاص للحامل ولكنها يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا يوفر لها احتياجاتها من السعرات الحرارية والبروتين وعنصر الكالسيوم مع الحرص دائما على أن تتناسب كمية السعرات المأخوذة مع الطاقة المبذولة من الحامل
أثناء الحمل على ألام أن تزود نفسها بالغذاء الجيد . الجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل
السري ولذلك فان الغذاء مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن كل وجبة منها تحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة تتجنّب الأغذية التي تؤدي الى إضطراب عملية الهضم، وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة . واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة – اللحم – الطيور – الأسماك – والخضراوات – وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة اذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على كل المواد الغذائية التالية:

منتوجات الحليب والألبان. الفواكه. الخضروات. السمك. اللحوم. البيض. الدهون والكربوهيدرات. ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟ 1 – حمض الفوليك : خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (والأفضل قبل الحمل ) تحتاج الأم إلى حمض الفوليك . فهو يعتبر مهما أثناء الحمل لبناء الجهاز العصبي عند الجنين , ولذلك فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية . من المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها . 2 – الحديد : أثناء الحمل تحتاج الأم إلى كميه من الحديد اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة فهو عنصر أساسي لمنع فقر الدم. المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم . يتم امتصاص الحديد بسهوله إذا اخذ مع فيتامين C ( فيتامين C موجود كحبوب ) وشرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد . 3 – الزنك والكالسيوم : أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء لتكوين عظام الجنين إذ أن نقص الكالسيوم يعرِّض الجنين لمرض الكساح بعد الولادة ويؤخر ظهور أسنانه، وهذه المواد متوفرة بالحليب ومشتقاته والبيض والخضروات. 4 – الحامل بحاجة ماسة كذلك الى الفيتامينات، ففيتامين (a) يمنع ضعف البصر ويحول دون حمى النفاس، وفيتامين (b) يمنع التهاب الأعصاب ويحول دون حدوث تقلصات الرحم أثناء الولادة فيعجل بالولادة، وفيتامين(c) المتوفر في الليمون والبرتقال، وتعاطيه أثناء الحمل بكثرة يحول دون النزيف. 5 – ان المرأة الحامل تحتاج الى كمية إضافية من المواد الزلالية تعادل مرة ونصف المرة حاجتها العادية لضرورة هذه المواد لنمو الرحم ليتسع للجنين الذي ينمو باستمرار، وان نقص هذه المواد الزلالية يؤدي الى تدهور صحة المرأة الحامل وقد تتعرض للعدوى، وأفضل هذه المواد هي البيض واللحوم

اشكرك يااخت على الموضوع القيم والنصائح المفيده
بارك الله فيك
مشكوره أختي على هذه

المعلومات القيمه وأنشاء الله تستفيد كل وحده حامل

وتتبع هذه الخطوات00 حتى تحافظ على نفسها وعلى طفلها00

شكرا جزيلا … على النصائح الرائعة ،

جعله الله في ميزان حسناتك

مشكوره أختي على هذه
المعلومات القيمه وأنشاء الله تستفيد كل وحده حامل
وتتبع هذه الخطوات00 حتى تحافظ على نفسها وعلى طفلها00
يسلمو حبيبتي على الموضوع الرائع
ان شاء الله كلنا بنجربها……
بارك الله فيك
جزاك الله الف خير يا فرووحه على الموضوع الحلو

و عقبال ما تحملي يارب و نفرح فيكي

هبه

حان الوقت لتغيري نظامك الغذائي، وتستعدي لاستقبال طفل قوي البنية، حصين المناعة. وجدت الدراسات بأن الحامل تكون في حاجة ماسة لبعض أنواع الفيتامينات والمعادن أكثر من أي وقت أخر، وهي فيتامين ج، وحامض الفوليك، والكالسيوم، والبروتين، والألياف، بالإضافة إلى المغذيات الأخرى.

وإليك خمس من أشهى، وأغنى الأطعمة بهذه المغذيات التي يجب أن تكون ضمن جدول غذائك اليومي وأنت حامل.

1. عصير البرتقال: لا يحتوي هذا العصير البرتقالي على فيتامين ج، وحامض الفوليك فقط، بل يعتبر مصدر جيد من البوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم العالي، أحد الحالات الخطرة أثناء الحمل.

2. اللبن: مصدر جيد للبروتين، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالكالسيوم أكثر من الحليب. كما يحتوي على بكتيريا نشيطة تخفض خطر الإصابة بالتهابات الخميرة، أكثر الالتهابات الشائعة عند الحوامل. تأكدي من أنك لا تعانين من حساسية اللكتوز.

3. البروكلي: مصدر رائع للكالسيوم أيضاً، كما أنه غني بفيتامين ج، وحامض الفوليك، وفيتامين ب6. يمكنك إضافة البروكلي إلى غذائك اليومي بسهولة، اسلقيه أو اخبزيه على نار هادئة.

4. العدس: مثل الفاصوليا، العدس مصدر رائع للفولات وغني بالحديد والبروتين. كما أنه غني بالألياف الأمر الذي يمنع إصابتك بالإمساك، وبالتالي البواسير المزعجة التي تصيب أكثر الحوامل.

5. التين المجفف: فاكهة لذيذة، يحتوي التين المجفف على ألياف أكثر من أي فواكه، وبوتاسيوم أكثر من الموز، بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد.
(منقول)

3. البروكلي: مصدر رائع للكالسيوم أيضاً، كما أنه غني بفيتامين ج، وحامض الفوليك، وفيتامين ب6. يمكنك إضافة البروكلي إلى غذائك اليومي بسهولة، اسلقيه أو اخبزيه على نار هادئة.

ممكن اعرف ماهو البروكلنى

البروكلي يا عزيزني الزهرة او القرنبيط

Add a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.