أختي المسلمة تفضلي لو سمحت

السلام عليكم/

لي شهر ونصف أستخدم حبوب ياسمين لمنع الحمل ..ومن اسبوعين بالخصوص لما بديت الشريط الثاني أحس بدوخة وغثيان شديد ..هل هذا بسبب الحبوب ..؟

وهل للرجيم دور في زيادة الدوخة ..؟

وهل ياسمين يعتبر من الأنواع المضمونة والقوية في منع الحمل ..؟

تحياتي

أنـهار

أختي الكريمة أنهار
حصل معي مثل ما حصل معك بالضبط.. أسبوعين أو أقل.. بس أنا كنت غير مرتاحة نفسيا له لأني قرأت الورقة اللي مكتوبة بداخله وخفت من أضراره جدا جدا جدا.. مع انو الدكتورة هي اللي وصفت لي هو مو من نفسي جربته.. بس ماكملت وتركته.. تخاصمنا شوي أنا وزوجي وقتها لأننا أي أنا وهو متفقين على ضرورة أخذ المانع هذه الفترة.. وقد حصل معي سابقا حمل خارج الرحم فما يصح اللولب معي اطلاقا.. واستعملت وسيلة العد والعزل والحمد لله ما نفعت معنا وحملت.. وبعدين بقيت سنة تقريبا على حبوب مايكرولوت بس بعدين عملت لي لخبطة فالدكتورة قالت لي يجب ايقافه وماعاد ينفع معاك وكتبت لي ياسمين .. 10 أيام وتركته.. والله يلطف صار لي 7 شهور وكل شهر حاطة يدي على قلبي..

وأتوقع انو الريجيم له دور كبير في زيادة الدوخة..

دمت بخير وتقبلي تحياتي

شكرا ً أختي ..بس ليش لما قريتي الورقة خفتي ..؟

وش الأضرار الي قريتيها فيها ..؟

ونرجوا أيضا ً من أختنا المسلمة الإجابة على الأسئلة مشكورة..

السلام عليكم ..

اولا اختي حبوب ياسمين تعد من افضل انواع حبوب منع الحمل و هى حبوب تم فيها اكتشاف هرمون مصطنع ساعد كثيرا للحد من الاعراض الجانبية التي تتواجد في غيرها حبوب ما سبب ان تصبح حبوب ياسمين فيها مميزات و ليس عيوب شانها شان باقي حبوب منع الحمل ..

تحتوى حبوب ياسمين على هرمون جديد وهو هرمونdrospirenone ومستخرج من هرمونprogestogen ويعتبر قريب من خواصة الطبيعية اى انه يتصرف بنفس الطريقة الطبيعية التى يقوم بها هرمون الprogestogen الطبيعى فى الجسم ..وبالتالى اعتبرت هذة الحبوب آمنه وموثوقة وعليه فلقد استطاع العلماء ان ينقلوا تركيزهم لتحسين سمات الحبوب وتقليل الاثار الجانبية الكثرة التى تتواجد فى انواع اخرى منها وبالتالى تستطيع النساء ان تتحملها وترتاح معها…

ما هو هرمون الdrospirenone ؟؟
هو هورمون صناعي جديد مثل البروجسترون المتواجد فى جسمك الذى يستمرّ طبيعيا في بعض الأوقات في دورتك الحيضية. أثناء النصف الثاني من دورتك، على سبيل المثال، يساعد بروجسترون جسمك للتخلّص من الماء الذي يخزنه الestrogen في جسمك في النصف الأوّل من دورتك.

إنّ الهورمونات في الحبّة صناعية لكن فهى تؤثر على غدّتك النخامية مثل الهورمونات الطبيعية، لحدّ الآن thesynthetic progestogens لم يأخذ تأثير إزالة ماء البروجسترون الطبيعي. هذا النوع الجديد لـprogestogen يقاتل حصر الماء. هذا يعني ان النساء اللواتي يأخذن حبّة تحتوي الهورمون الجديد drospirenone من المحتمل الا يزدادن وزنا بسبب حصر الماء كما ان هذه الحبّة الجديدة تحسن جلدك أيضا وشعرك .

إذن ما هو الاختلاف بين هذة الحبوب وغيرها ؟
كلّ حبوب اليوم هى فعّالة في منع الحمل . لكن العديد من النساء ما زلنّ يعانين من الأعراض الجانبية الضعيفة التى قد تسبب مضايقات للسيدات إحدى هذه المضايقات حصر الماء الذى يسببه هرمون ال estrogen والذى يسبب فى :
زيادة الوزنweight gain
الشعوربالانتفاخbloated feelings
الشعور ب الخمودfeelings of lethargy
الأثداء الطريةtender breasts

ولان drospirenone يصدّ حصر الماء، فهو يساعدعلى تثبيت وزنك، وفي بعض الحالات، يستطيع حتى ان يسبّب تخفيف الوزن. عندما drospirenone يستعمل كprogestogen في الحبّة المشتركة، ليس هناك إحتفاظ فى السائل ولا زيادة الوزن المرافقة لانتفاخ الجسم الذي يستطيع ان يسبب الازعاج للنساءفي النصف الثاني من دورتك.

ما هى مميزات حبوب ياسمين 21 ؟؟

الحبّة تحميك …

من الفترات المؤلمة
حبوب اليوم الجديدة يمكن أن تأخذ تأثيرا مفيدا بشكل مثير جدا على دورتك الحيضية. أكثر النساء يجدن بأنّ فتراتهم أصبحت سهلة الانقياد أكثر وأخف وأكثر وتوقّعا ومؤلمة أقل.

من الفترات الثقيلة
إذا تعاني من الفترات الثقيلة، الحبّة تستطيع المساعدة بجعلهم اقل كثيرة، متوقّعة وأسهل أكثر للتحمّل. كنتيجة العديد من النساء يصفن حبّة منع الحمل، ليس فقط لتحديد النسل، لكن لمنع المشاكل ربطت بفقدان دمّ ثقيل مثل فقر دم النقص الحديدي.

من الفترات الشاذّة
إحدى منافع الحبّة الرئيسية بأنّها تنظّم دورتك الحيضية لكي تعرف بالضبط متى فترتك ستجيء كلّ شهر. تختار العديد من النساء الحبّة كطريقة تحديد نسلهم لأنهم لا يحبّون إمتلاك دورة متقلّبة.

من الفترات المتقلّبة
ليس كلّ شخص عنده فترة لنفس عدد الأيام كلّ شهر. أحيانا هو يستطيع التفاوت من صغير كيومين، شهر واحد إلى حدود سبعة أو ثمانية اشهر القادمون. لكن اخذ الحبّة تعني عادة بأنّ فترتك ستدوم لنفس عدد الأيام كلّ شهر.

من التوتّر الحيضي مسبقا
تساعد الحبّة لتخفيض أعراض التوتّر الحيضي مسبقا (بي إم إس) مثل الانتفاخ، حصر الماء، يقدّم الأثداء ويتحمّل التشنجات. تجد العديد من النساء تلك أعراض بي إم إس يتحسّن بشكل مثير متى هم على الحبّة.

من سرطان المبايض
من سرطان الرحم
من بي آي دي (مرض إلتهابي حوضي)
من الخراجات المبيضية الحميدة
من أورام الثدي الحميدة

التأثيرات العلاجّية

التأثيرات المفيدة لحبوب اليوم الجديدة تستطيع مساعدة أيضا لتحسين نوعية حياتك في عدد من الطرق.
المنافع تتضمّن:

التوقيت المتوقّع للفترات

فترات أقل ألما

التدفّق الشهري الأقصر الأخف

تخفيض التوتّر الحيضي مسبقا

راحة من آلام البطن

راحة من الأراجيح وتهيّج المزاج

معالجة لحبّ الشباب والمشاكل ذات العلاقة

اما طريقة اخذ الحبوب ..

فيفضل البدء باول حبه فى اول يوم للدورة الشهرية وتستمر فى تناول الحبوب الى نهاية العلبة الاولى وهى 21 حبة بعد الانتهاء من تناول العلبة يوجد فترة راحة وهى 7 ايام فتتوقفى عن اخذ الحبوب خلال ال7 ايام اثنائها ستحدث الدورة بعد يومين او 3 من التوقف عن اخذ الحبوب ثم تبدئى فى اخذ اول حبه مباشرة بعد انتهاء ال7 ايام الراحة اى تؤخذ اول حبة فى العلبة الجديدة فى اليوم ال8 بعد اسبوع الراحة ..

يفضل عند اخذ اول علبة من حبوب ياسمين ان يستعمل الواقى الذكرى فقط خلال العلبة الاولى ثم بعدها يتم الجماع بطريقة عادية …

يجب الحرص على اخذ الحبة يوميا وبميعاد ثابت وعدم تفويت او نسيان اى حبة حتى لا يقل فاعلية الحبوب ويحدث حمل غير متوقع …

فى حالة اخذ مضادات حيوية او اى ادوية مع اخذك للحبوب يفضل استشارة الطبيب لزيادة الجرعة او تغيير الحبوب كما يفضل ان يرتدى الزوج الواقى الذكرى خلال فترة علاجك بالمضادات الحيوية حيث ان المضادات الحيوية تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل واى كان نوعها ..

نسيان حبة او اكثر ؟؟

نسى أخذ حبّتك في الوقت المناسب أو بشكل عام؟ يحدث عند أكثر النساء في وقت ما.

إذا أنتى تأخذى حبوب تحتوى على (progestogen فقط ، أوmini-Pill)، أنت من الضّروري أن تأخذى الحبة في نفس الوقت كلّ يوم، خلال ثلاثة ساعات هامش، لأنه لن يكون فعّال بعد تأخرك عن هذا الوقت.

إذا أنت تأخذى الحبوب التى تحتوى على هرمونين معا combined Pill فيكون عندك هامش خطأ أوسع – حوالي 12 ساعة.

إذن لو أنّك نسيتي أخذ حبّتك أو متأخّرة فى اخذها:

إستشر طبيبك

فى حالة نسيانك للحبة مع عدم نزول الدورة خلال اسبوع الراحة فقد تكونى حامل ويجب ان إتّتصل بطبيبك في الحال.

إذا بعد أخذ الحبّة، تعاني من الإسهال الحادّ أو يتقيّأ خلال ثلاثة إلى أربع ساعات، فعالية الحبّة قد تقل. في مثل هذه الحالات، يأخذ حبّة أخرى.

إذا انتهى الإسهال أو التقيّأ بعد اكثر من يوم . ، احمى نفسك بمانع الحمل الإضافي ( الواقى الذكرى ) الى ان تحدث الدورة دورة. كما يجب الاستمرار فى اخذ الحبوب بدون توقف واكمال العلبة حتى لا يحدث نزف شاذ او تنزل الدورة مبكرا عن موعدها ..

الأعراض الجانبية

عند البداية باخذ حبوب ياسمين هناك مشكلتان مشتركتان التي تحدثان بينما يعدّل جسمك إلى الهورمونات:
حدوث النزف بين الدورات و توقف الدورة .

النزف بين الفترات
النزف الطفيف أو نزف الشاذ بين فتراتك يستطيعان الحدث إذا أخذت حبّتك متأخرا أو إفتقدت أخذ واحد. هذا على الأرجح إذا أنت على الحبوب (progestogen فقط ، أو mini-Pill).

وهذا عادة يحدث أثناء الشهور الثلاث الأولى من اخذ الحبوب . عادة هو لا يعني بأنّ أيّ شيء خاطئ.

ما العمل: أولا، لا تتوقّف عن أخذ حبّتك بينما أنت لن يكون عندك أيّ حماية وعندها قد يحدث الحمل.
إذا يحدث أكثر من شهر واحد بالتّسلسل، أو يدوم لأكثر من بضعة أيام، يحدّد موعدا بالعيادة أو طبيب تحديد نسلك.

فقدان فترة
إذا تفتقد فترة بشكل عام، أنت قد تقلق بأنّك حبلى. لكن إذا تأخذ حبّتك في نفس الوقت كلّ يوم وما إفتقد أيّ أيام، فرص حمل منخفض جدا.
إذا، على أية حال، ما أخذت حبوبك بشكل صحيح – إذا إفتقدت الأيام، أخذهم في الأوقات الشاذّة، أو حدث جماع مع توقف دورتين عن النزولمع توقفك عن اخذ الحبوب . رتّب لرؤية طبيبك لإختبار حمل مباشرة.

التأثيرات الجانبية الممكنة الأخرى تتضمّن:

زيادة الوزن (مؤقت عادة)

تخفيف الوزن

تغير المزاج

نزف شاذ

الصداع

توقف الدورة الشهرية

غثيان (شعور بالحاجة إلى التقيّأ)

الأثداء الطرية

الأعراض الجانبية الحادّة للحبّة
نسبة مئوية صغيرة جدا من النساء تستطيع تطوير المضاعفات الحادّة على الحبّة. وهى من النادر ولو أنّ هذه حدثت او ، إذا تواجه أيّ من الأعراض التالية، توقّف عن اخذ الحبوب وتدعو طبيبك فورا.

متى يدعو الطبيب ؟

الألم البطني الحادّ

ألم صدر، ضيق تنفّس أوخروج دم من الفم

الصداع الحادّ الذي يدوّخك، ضعف أو خدران

رؤية مشوّشة أو إزدواج رؤية أو فقدان البصر

الألم الحادّ في الساق

الكآبة العميقة

الجلد الأصفر (يرقان)

كتلة فى الثدى

مشاكل النطق المفاجئة

وبالتالي اختي انهار فكما تلاحظي فان عرض الغثيان من الاعراض الجانبية للحبوب وهى ليست خطيرة بحيث تستدعي توقفك عنها و لربما تخف تدريجيا مع انتظامك في تناول الحبوب يوميا لذلك انصحك بالتمهل لمدة شهر و يمكنك للحد من الغثيان تناول مشروب الزنجبيل الفاتر وقتما تشعري بالغثيان و بعد شهر اذا استمرت الاعراض راجعي طبيبتك ..

ونعم قد يكون للرجيم اذا كان منحف و صارم و يفتقد للنظام الغذائي الصحي ان يسبب الشعور بالدوخه و الهبوط و التعب و الضعف العام و بالتالي مهم ان يرتكز نظامك الغذائي على الاسلوب الصحي فيما تتناوليه من اغذية و ليس بالحرمان من السكريات مثلا او الدهون التي توفر لك الطاقة ..

تحياتي لك ..

جزاك الله خيرا ً أختي العزيزة المسلمة كفيت ووفيت ..
جزاج الله خير

You may also like...

Add a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.